zee aflam
الفتنة والتنبأ بها Ezlb9t10
zee aflam
الفتنة والتنبأ بها Ezlb9t10
منتدى زي افلام
التسجيل

الفتنة والتنبأ بها


أهلا وسهلا بك إلى منتدى زي افلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديآت زي آفلام آخر الموآضيع المضافه في آلموقع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مشاهده مباشره لفلم الرومانسيه Anatomy of a Love Seen الممنوع من العرض للكبار فقط على زي افلام
خدمة اصلاح ايديال ايليت 01210999852 صيانة الزيتون 0235682820
صيانة مجفف جنرال اليكتريك 01210999852 صيانة حدائق الاهرام 0235682820
خدمة اصلاح جولدى 01210999852 صيانة العبور 0235682820
شركة صيانة سيمنس 01210999852 صيانة جسر السويس 0235682820
صيانة لاندرى بوش 01210999852 صيانة الهرم 0235682820
صيانة غسالات اطباق دايو 01210999852 صيانة فيصل 0235682820
خدمة اصلاح ويرلبول 01210999852 صيانة ركسى 0235682820
صيانة ديب فريزر كريازى 01210999852 صيانة العجوزة 0235682820
صيانة ثلاجات سامسونج 01210999852 صيانة المهندسين 0235682820
الإثنين 25 نوفمبر 2019, 4:07 am
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:45 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:44 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:44 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:43 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:43 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:42 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:42 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:42 pm
السبت 05 ديسمبر 2015, 3:41 pm










أهلا وسهلا بك في منتديات زي افلام - منتديات زي افلام
لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات زي افلام
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى زي افلام ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى زي افلام ..
فتذكر آن منتدى زي افلام يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..
بالضغط هنا

اعلاتات زي افلام للمواقع على جميع الصفحات





 
شاطر


الفتنة والتنبأ بها Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 9:34 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الفتنة والتنبأ بها
‏●«شآهيد كآبور₪ツ
‏●«شآهيد كآبور₪ツ


•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•

•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•
معلوماتاضافية
آلآوسمه؛؛ ~ آلآوسمه؛؛ ~ : المؤسس زي افلام
▌ ..}~ ▌ ..}~ : 13187
آلمزأج : حياكم زي افلام
▌ ..}~ ▌ ..}~ : ذكر
▌ ..}~ ▌ ..}~ : 33880
نقاطي زي افلام▌ ..}~ : 184
mms mms : عامر خان الاذن
علم دولتي~Iraq
▌ ..}~ ▌ ..}~ : 34

الفتنة والتنبأ بها Empty
http://www.zeeafllam.com

مُساهمةموضوع: الفتنة والتنبأ بها   





ما هي الفتنة ؟

تعريف الفتنة في القرأن

----------------------------------------------

تعريف الفتنة وعلى ماذا تطلق
الشيخ/ عبد الكريم الخضير
والفتن جمع فتنة، يقول الراغب: أصل الفَتْنِ إدخال الذهب في النار، لتظهر
جودته من رداءته، ويستعمل في إدخال الإنسان النار، ويطلق على العذاب،
يستعمل في إدخال الإنسان النار: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ} [(10) سورة البروج]، بأن أدخلوهم في النار، هذه فتنة.
ويطلق على العذاب، كقوله -جل وعلا-: {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ} [(14) سورة
الذاريات]، وعلى ما يحصل عند العذاب، كقوله -جل وعلا-: {أَلاَ فِي
الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ} [(49) سورة التوبة]، وعلى الاختبار، كقوله:
{وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} [(40) سورة طـه]، وفيما يدفع إليه الإنسان من شدة
ورخاء، وفي الشدة أظهر معنىً وأكثر استعمالاً، قال -جل وعلا-:
{وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} [(35) سورة الأنبياء]،
ومنه قوله: {وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ} [(73) سورة الإسراء]، أي
يوقعونك ببلية وشدة في صرفك عن العمل بما أوحي إليك.
وقال أيضاً -الراغب-: الفتنة تكون من الأفعال الصادرة من الله -جل وعلا-
ومن العبد كالبلية والمصيبة، والقتل والعذاب والمعصية وغيرها من المكروهات.
فالإنسان قد يكون بنفسه موجداً للفتنة يفتتن بها ويفتن بها غيره، كما أنها
تكون من الله -جل وعلا- فإن كانت من الله فهي على وجه الحكمة، وإن كانت من
الإنسان بغير أمر الله فهي مذمومة، فقد ذم الله -جل وعلا- الإنسان بإيقاع
الفتنة كما في قوله -جل وعلا-: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ}
[(191) سورة البقرة]، وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ} [(10) سورة البروج]، وقوله: {مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ
بِفَاتِنِينَ} [(162) سورة الصافات]، وقوله: {بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ}
[(6) سورة القلم]، وكقوله: {وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ} [(49) سورة
المائدة].
وقال غيره: أصل الفتنة الاختبار، ثم استعملت فيما أخرجته المحنة والاختبار
إلى مكروه، ثم أطلقت على كل مكروه، أو آيلٍ إليه كالكفر والإثم والتحريق
والفضيحة والفجور وغير ذلك.
الفتنة لا شك أنها تطلق على أمور متفاوتة، فمنها الشرك الذي هو في الحقيقة
أعظم من القتل وأشد من القتل، إلى أن تصل إلى فتنة الرجل في أهله وماله
وجاره، والنبي -عليه الصلاة والسلام- كما في الحديث المتفق عليه قال في
الخميصة: ((كادت أن تفتنني عن صلاتي)) والمراد بالفتنة هنا: الانشغال بها،
وكذلك الفتنة في المال والولد الانشغال بهم عما هو أهم، كل هذا فتنة.

-----------------------------------

جاءت لفظة " الفتنة " فى كتاب الله عز وجل بصيغتها هذه (المعرفة) ثمان مرات
وفيما يلى ذكر الاّيات التى وردت فيها بتفسيرها من تفسير الجلالين رحمهما الله :


1-
{وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ
أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ
تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ
فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ
}البقرة191

(واقتلوهم حيث ثقفتموهم) وجدتموهم (وأخرجوهم من حيث أخرجوكم) أي من مكة وقد
فعل بهم ذلك عام الفتح (والفتنة) الشرك منهم (أشد) أعظم (من القتل) لهم
في الحرم أو الإحرام الذي استعظمتموه (ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام)
أي في الحرم (حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم) فيه (فاقتلوهم) فيه ، وفي
قراءة بلا ألف في الأفعال الثلاثة (كذلك) القتل والإخراج (جزاء الكافرين)
.

2-
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ
فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ
وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ
يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ
وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ
فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ
وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة217

وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم أول سراياه وعليها عبد الله بن جحش
فقاتلوا المشركين وقتلوا ابن الحضرمي آخر يوم من جمادى الآخرة والتبس عليهم
برجب فعيرهم الكفار باستحلاله فنزل: (يسألونك عن الشهر الحرام)
المُحرَّم (قتال فيه) بدل اشتمال (قل) لهم (قتال فيه كبير) عظيم وزرا
مبتدأ وخبر (وصد) مبتدأ منع للناس (عن سبيل الله) دينه (وكفر به) بالله
(و) صد عن (المسجد الحرام) أي مكة (وإخراج أهله منه) وهم النبي صلى الله
عليه وسلم والمؤمنون وخبر المبتدأ (أكبر) أعظم وزرا (عند الله) من القتال
فيه (والفتنة) الشرك منكم (أكبر من القتل) لكم فيه (ولا يزالون) أي
الكفار (يقاتلونكم) أيها المؤمنون (حتى) كي (يردوكم عن دينكم) إلى الكفر
(إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت) بطلت
(أعمالهم) الصالحة (في الدنيا والآخرة) فلا اعتداد بها ولا ثواب عليها
والتقيد بالموت عليه يفيد أنه لو رجع إلى الإسلام لم يبطل عمله فيثاب
عليه ولا يعيده كالحج مثلا وعليه الشافعي (وأولئك أصحاب النار هم فيها
خالدون)

3-
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ
هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في
قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء
الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ
اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ
مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل
عمران7

(هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات) واضحات الدلالة (هن أم
الكتاب) أصله المعتمد عليه في الأحكام (وأخر متشابهات) لا تفهم معانيها
كأوائل السور وجعله كله محكما في قوله {أحكمت آياته} بمعنى أيه ليس فيه عيب
، ومتشابها في قوله {كتابا متشابها} بمعنى أنه يشبه بعضه بعضا في الحسن
والصدق (فأما الذين في قلوبهم زيغ) ميل عن الحق (فيتبعون ما تشابه منه
ابتغاء) طلب (الفتنة) لجهالهم بوقوعهم في الشبهات واللبس (قال فى كشف
الشبهات: الفتنة هي اللبس في الدين ، وأعظم الفتنة الشرك)(وابتغاء
تأويله) تفسيره (وما يعلم تأويله) تفسيره (إلا الله) وحده (والراسخون)
الثابتون المتمكنون (في العلم) مبتدأ خبره (يقولون آمنا به) أي بالمتشابه
أنه من عند الله ولا نعلم معناه (كل) من المحكم والمتشابه (من عند ربنا
وما يذَّكر) بإدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (إلا أولوا الألباب)
أصحاب العقول ويقولون أيضا إذا رأوا من يتبعه

4-
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ
قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا
فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ
وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ
ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً
مُّبِيناً }النساء91

(ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم) بإظهار الإيمان عندكم (ويأمنوا قومهم)
بالكفر إذا رجعوا إليهم وهم أسد وغطفان (كل ما ردوا إلى) دعوا إلى الشرك
(الفتنة أركسوا) وقعوا أشد وقوع (فيها فإن لم يعتزلوكم) بترك قتالكم
(و)لم (يلقوا إليكم السلم و) لم (يكفوا) عنكم (أيديهم) بالأسر (فخذوهم
واقتلوهم حيث) وجدتموهم (ثقفتموهم وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا)
برهانا بينا ظاهرا على قتلهم وسبيهم لغدرهم .

5-
{لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ
خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ
وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ }التوبة47

(لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالاً) فساداً بتخذيل المؤمنين (ولأوضعوا
خلالكم) أي أسرعوا بينكم بالمشي بالنميمة (يبغونكم) يطلبون لكم (الفتنة)
بإلقاء العداوة (وفيكم سمَّاعون لهم) ما يقولون سماع قبول (والله عليم
بالظالمين)

6-
{لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ
حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ }التوبة48

(لقد ابتغوا) لك (الفتنة من قبل) أول ما قدمت المدينة (وقلَّبوا لك
الأمور) أي أجالوا الفكر في كيدك وإبطال دينك (حتى جاء الحق) النصر (وظهر)
عن (أمر الله) دينه (وهم كارهون) له فدخلوا فيه ظاهراً

7-
{وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي
الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ
}التوبة49

(ومنهم من يقول ائذن لي) في التخلف (ولا تفتني) وهو الجد بن قيس قال له
النبي صلى الله عليه وسلم : "هل لك في جلاد بني الأصفر ؟ " فقال إني مغرم
بالنساء وأخشى إن رأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر عنهن فافتتن ، قال
تعالى (ألا في الفتنة سقطوا) بالتخلف ، وقرئ سقط (وإن جهنم لمحيطة
بالكافرين) لا محيص لهم عنها

8-
{وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِم مِّنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ
لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيراً }الأحزاب14

(ولو دخلت) المدينة (عليهم من أقطارها) نواحيها (ثم سئلوا) سألهم الداخلون
(الفتنة) الشرك (لآتوها) بالمد والقصر أعطوها وفعلوها (وما تلبثوا بها إلا
يسيرا).

----------------------------------
ما هي الفتنة؟

الفتنة:
حالة تعتري الشخص نتيجة موقف معين ، تجعلة يفقد توازنه ، ويترك ماهو عليه من مبدأ،
اما ضعفا ، او خوفا ، او حبا ، او اكراها . اعظم الفتن ، ما تكون في الدين ، أي يصرف
المفتون عن دينه ، والأخطر ان يموت وهو مفتون ، وقد مر ذكر الفتنة في
القران الكريم في عدة مواضع ، لاغراض متعددة ، قال تعالى : عن اصحاب
الاخدود : ( ان الذين فتنوا
المؤمنين .. الاية ) وقال عن المال والاولاد انهما فتنة : ( انما اموالكم واولادكم فتنة ) .. الاية •
الفتن في هذا الزمن :
1 ـ فتنة الشهوات . وهي الاغراق في الملذات الحسية والمعنوية . وهي متعددة
، منها :ـ شهوة البطن . شهوة الفرج . شهوة الملبس . شهوة السمع والبصر. (
النظروالاستماع للمحرم شهوة الاغراء والانبهار، بما عند الاخر شهوة
المناصب والرياسات والشهادات •
2ـ فتنة الشبهات . وهي اخطر من التي قبلها . لانها قد تخرج من الدين .
ويتعلق بعض الضعفاء للتحرر من اوامر الشرع ، وايجاد مبررلذلك . مثل :ـ
قضية ما يسمى تحرير المرأة قضية الحجاب . قضية تعدد الزوجات . قضية
الاختلاط بين الجنسين . •
3ـ فتنة تسلط الاعداء : لمحاولة محو معالم الاسلام ، والسيطرة على البلاد الاسلامية ، وذلك عبر القنوات التالية :
ـ 1 بالتسلط الحربي .
2ـ بالتشويه المتعمد لرموز الامة ، لاسقاطها وبالتالي اسقاط ما تحمل .
3ـ نقد لاذع لتعالم الاسلام . جعلت الضعفاء والمنهزمون يصدقون ذلك .
وجعلها مباحة لكل من هب ودب ، فنشأ عندنا الطابور الخامس ، ـ وهم
المنافقون ـ حملوا اللواء بكل جدارة ، وهاهم اليوم ينخرون في جدسد الامة .
وقد وقعت كثير من الفتيات في هذا المستنقع ، وصددقت ما يروجه هولاء ،
فصارت بلا لون او طعم اوهوية .
----------------------------------------


فتنة اخر الزمان

عن شقيق قال : سمعت حذيفة يقول : بينا نحن جلوس عند عمر
إذ قال : أيكم يحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة ؟ قال : فتنة
الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر . قال: ليس عن هذا أسألك , ولكن التي تموج كموج البحر.
قال: ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها بابا مغلقا قال
عمر: أيكسر الباب أم يفتح ؟ قال : لا بل يكسر قال عمر: إذا لا يغلق أبدا
قلت:أجل . قلنا لحذيفة : أكان عمر يعلم الباب ؟ قال: نعم كما يعلم أن دون
غد ليلة , وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط . فهبنا أن نسأله من الباب ؟
فأمرنا مسروقا فسأله فقال من الباب ؟ قال عمر .

البخاري (7096) ومسلم(144) وأحمد (5|401) وابن
أبي شيبة (7|449) والطيالسي (1|55) والترمذي (2258) وابن ماجه (3955)
والنسائي في الكبرى (1|144)وابن حبان (13|304) والأوسط للطبراني(2|215) .
وأخرجه مسلم(144) وأحمد (5|386) باختلاف يسير :

----------------------------------------------------
وعن ربعي عن حذيفة قال: كنا عند عمر فقال : أيكم سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن ؟ فقال قوم: نحن سمعناه . فقال:
لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره ؟ قالوا: أجل قال : تلك تكفرها
الصلاة والصيام والصدقة , ولكن أيكم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكر
الفتن التي تموج موج البحر. قال حذيفة: فأسكت القوم فقلت : أنا قال : أنت
لله أبوك . قال حذيفة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : تعرض
الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي
قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين على أبيض مثل الصفا
فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض , والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا
لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من مراه.
قال حذيفة : وحدثته أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن يكسر قال عمر: أكسرا
لا أبا لك فلو أنه فتح لعله كان يعاد. قلت : لا بل يكسر , وحدثته أن ذلك
الباب رجل يقتل أو يموت حديثا ليس بالأغاليط .
قال أبو خالد: فقلت لسعد : يا أبا مالك ما أسود مربادا ؟ قال: شدة البياض في سواد قال : قلت: فما الكوز مجخيا ؟ قال : منكوسا.
وفي رواية عند الطبراني في الكبير (3|169)

-------------------------------------------
و أخرج الخطيب في الرواة عن مالك أن عمر دخل على أم
كلثوم بنت علي فوجدها تبكي فقال: ما يبكيك ؟ قالت: هذا اليهودي –كعب
الأحبار- يقول : إنك باب من أبواب جهنم. فقال عمر: ما شاء الله ثم خرج
فأرسل إلى كعب فجاءه . فقال: يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو
الحجة حتى تدخل الجنة .
فقال: ما هذا مرة في الجنة ومرة في النار.
فقال: إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها فإذا مت اقتحموا .
الفتح (13/54).

-----------------------------------------
وأخرج أحمد والطبراني بسند حسن من حديث خالد بن الوليد
أن رجلا قال له : يا أبا سليمان اتق الله ؛ فإن الفتن ظهرت فقال: أما وابن
الخطاب حي فلا إنما تكون بعدهفينظر الرجل هل يجد مكانا لم ينزل به مثل ما نزل بمكانه الذي هو به من الفتنة والشر فلا يجدفتلك الأيام التي ذكر رسول الله بين يدي الساعة أيام الهرج .
الفتح (13/17)




-----------------------------------------------------

فيما نذكره من كتاب الفتن لنعيم بن حماد
أن النبي صلى الله عليه وآله علم بما هو كائن إلى يوم القيامة.
١ - قال: حدثنا الحكم بن نافع عن سعيد بن سنان، قال: حدثنا أبو
لزاهرية عن كثير بن مرة أبي شجرة الحضرمي عن ابن عمر، قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله رفع لي الدنيا فأنظر أنظر إليها وإلى ما هو
كائن فيها إلى يوم القيامة كما أنظر إلى كفي هذه) (١).
الباب ٢
فيما نذكره من كتاب الفتن لنعيم بن حماد
من معرفة مولانا علي عليه السلام بالفتن إلى قيام الساعة.
٢ - قال: حدثنا أبو هارون الكوفي عن عمرو بن قيس الملائي عن
المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش سمع عليا يقول: (سلوني فوالله لا تسألوني
عن فئة خرجت تقاتل مائة أو تهدي مائة إلا أنبأتكم بسائقها وقائدها وناعقها (٢)
ما بينكم وبين الساعة) (٣).

(١) الفتن: ١: ٢٧ - ٢٨ / ٢، وعنه في كنز العمال ١١: ٣٧٨ / ٣١٨١٠.
(٢) النعيق: صوت الراعي بغنمه، ونعق الراعي بغنمه: أي صاح بها وزجرها. الصحاح ٤:
١٥٥٩ (نعق).
(٣) الفتن ١: ٤٠ / ٤٥.


--------------------------------------------------------------
فيما نذكره من كتاب الفتن لنعيم بن حماد
عن علي عليه السلام في خمس فتن
يصير الناس في الخامسة كالبهائم.
٣ - قال: حدثنا أبو أسامة، حدثنا الأعمش، قال: حدثنا منذر الثوري
عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: (جعل الله في
هذه الأمة خمس فتن: فتنة عامة ثم فتنة خاصة ثم فتنة عامة ثم فتنة خاصة ثم
الفتنة السوداء المظلمة التي يصير الناس فيها كالبهائم) (١).
الباب ٤
فيما نذكره من كتاب الفتن لنعيم بن حماد عن النبي
صلى الله عليه وآله، أنه تكون فتنة يعرج فيها بعقول الرجال.
٤ - قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد عن ليث بن أبي سليم، قال:
حدثني الثقة عن زيد بن وهب عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (تكون فتنة ثم تكون جماعة ثم تكون فتنة ثم تكون
جماعة ثم فتنة يعرج فيها عقول الرجال) (٢).

(١) الفتن ١: ٥٢ / ٧٧، وأخرجه الحاكم في مستدركه ٤: ٤٣٧، وعبد الرزاق في مصنفه ١١:
٣٥٦ - ٣٥٧ - ٢٠٧٣٣، وابن أبي شيبة في مصنفه ٨: ٥٩٩ / ٤٩.
وأخرجه أيضا الحاكم في مستدركه ٤: ٥٠٤ - ٥٠٥ عن محمد بن الحنفية عن علي عليه
السلام. ويأتي في الحديث رقم ٤٢٧ نقلا عن كتاب الفتن لابي يحيى زكريا.
(٢) الفتن ١: ٥٣ / ٨١، وعنه في كنز العمال ١١: ١٧٩ / ٣١١٢٦ وفيه من قوله: (تكون
جماعة ثم فتنة...) وفيه (تعوج) بدل (يعرج). ويأتي في الحديث ١٠

-----------------------------------------------------------------------

فيما نذكره من كتاب الفتن لنعيم بن حماد
يتضمن سبع فتن عن النبي صلى الله عليه وآله
٥ - قال: حدثنا يحيى بن سعيد العطار، قال: حدثنا الحجاج رجل منا
عن الوليد بن عياش، قال: قال عبد الله بن مسعود: قال لنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (أحذركم سبع فتن تكون بعدي: فتنة تقبل من
المدينة، وفتنة بمكة، وفتنة تقبل من اليمن، وفتنة تقبل من الشام، وفتنة تقبل
من المشرق، وفتنة من قبل المغرب، وفتنة من بطن الشام،
وهي فتنة السفياني).
قال ابن مسعود: منكم من يدرك أولها، ومن هذه الأمة من يدرك
آخرها.
قال الوليد بن عياش: فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة والزبير، وفتنة
مكة فتنة ابن الزبير، وفتنة اليمن من قبل نجدة، وفتنة الشام من قبل بني أمية،
وفتنة المشرق من قبل هؤلاء (١).
قلت أنا: لعله يعني بني العباس، لان ولايتهم كانت من قبل
المشرق.

(١) الفتن ١: ٥٥ / ٨٧، وأخرجه الحاكم في مستدركه ٤: ٤٦٨ - ٤٦٩، وعن المستدرك في
كنز العمال ١١: ١١٦ / ٣٠٨٤٠.

----------------------
يس بن جابر الصدفي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون
بعدي خلفاء، وبعد الخلفاء أمراء، وبعد الأمراء ملوك، وبعد الملوك
جبابرة، وبعد الجبابرة من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا، ومن بعده
القحطاني، والذي بعثني بالحق ما هو دونه) (١).
الباب ١٩
فيما رواه نعيم بن حماد في أنه
لا خلافة بعد حمار بني أمية حتى يخرج المهدي
٢١ - قال: حدثنا الوليد ورشدين عن ابن لهيعة عن أبي زرعة من
صباح، قال: لا خلافة بعد حمار بني أمية (٢) حتى يخرج المهدي (٣).
الباب ٢٠
فيما ذكره نعيم بن حماد عن منادي السماء.
٢٢ - قال: حدثنا الوليد بن مسلم عن جراح عن أرطأة، قال: أمير
العصب (٤) ليس من ذي ولا ذه ولكنهم يسمعون صوتا ما قاله إنس ولا جان:
بايعوا فلانا باسمه ليس من ذي ولا ذه ولكنه خليفة يماني، قال الوليد: وفي علم
كعب أنه يماني قرشي، وهو أمير العصب، والعصب: أهل اليمن ومن تبعهم

(١) لم نجد الحديث بكامله، وانظر: الفتن ١: ١٢١ / ٢٨٦ و ٣٨٣ / ١١٤٦ و ٣٩٧ / ١١٩٣
و ٤٠١ / ١٢٠٩ و ٤٠٥ / ١٢٢١، وأورده بكامله عنه في كنز العمال ١٤: ٢٧٤ / ٣٨٧٠٤،
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ٢٢: ٣٧٤ - ٣٧٥ / ٣٩٧، والسلمي الشافعي في عقد
الدرر: ١٩.
(٢) أنظر ما يأتي في الحديث رقم ٢٥.
(٣) الفتن ١: ١٠٤ / ٢٥١.
(٤) العصب، جمع عصبة كالعصابة: النهاية - لابن الأثير - ٣: ٢٤٤




يتبع ..







 الموضوع. الأصلي : الفتنة والتنبأ بها // المصدر : منتديات زي افلام // الكاتب: ‏●«شآهيد كآبور₪ツ




‏●«شآهيد كآبور₪ツ ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع



خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الفتنة والتنبأ بها , الفتنة والتنبأ بها , الفتنة والتنبأ بها ,الفتنة والتنبأ بها ,الفتنة والتنبأ بها , الفتنة والتنبأ بها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الفتنة والتنبأ بها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة منتدى زي افلام 2010_2015
عشقنا عالم بوليوود